www.arabmalmo.com
مرحباً بكم فى منتدى الجالية العربية بلسويد وغير السويد ارجو التسجيل حتا تستفيد من المعلومات اليومية المخصصة لمن يهمهم امر السويد وحتا تستفيد من التواصل وتبادل الافكار والمصالح مع العرب بلسويد وغير السويد والوصول ايضاً الى المقالات الهامة اليومية التى تخص كل من يهتم للعيش فى السويد او الهجرة اليها او لقضاء الاجازات والدراسة وما الى ذالك. كما راجو من الجميع ان يعلم ان كل المعلومات بهذا المنتدى يتم الاشراف عليها دائماً من الادارة لتصل كل معلوما بمنتها الدقة حتة يستفيد المقيم والسائح والراغب فى الهجرة


{مرحباً بكم فى منتدى عرب مالمو بالسويد وارجو ان يعرف الجميع ان المنتدى ليس لعرب مالمو فقط بل لكل العرب فى السويد وغير السويد}
 
البوابة*الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحد من الهجرة يبقى أهم تحدي لديمقراطيي السويد
الخميس أبريل 26, 2012 2:26 am من طرف KING

» السويد;;مقتل شابة في لاندسكرونا وشكوك حول تصفيتها من قبل أخيها
الخميس أبريل 26, 2012 2:25 am من طرف KING

» محاكمة رجل سويدي في تايلاند بتهمة الارهاب
السبت مارس 24, 2012 8:46 pm من طرف sara

» روسينغورد في مالمو أكثر سلماً من ستوكهولم
السبت مارس 24, 2012 8:45 pm من طرف sara

» مدير عام جديد لمصلحة الهجرة دانيلسون خلفاً لالياسون
السبت مارس 24, 2012 8:44 pm من طرف sara

» السويد ..فتح التحقيق في قضية التعاون التسليحي مع السعودية
السبت مارس 24, 2012 8:43 pm من طرف sara

» وفاة مريض بسبب الاكتشاف المتأخر لإصابته بالسرطان
السبت مارس 24, 2012 8:42 pm من طرف sara

» مقترح بتسهيل الحصول على معونة السكن
السبت مارس 24, 2012 8:40 pm من طرف sara

» الأعتداءات الجنسية ضد الأطفال ليست ضمن أولويات قضاة التحقيق
السبت مارس 24, 2012 8:39 pm من طرف sara

» السويد تدخل التاريخ بإلغاء العملات النقدية بعد أن كانت أول من استخدمها
السبت مارس 24, 2012 8:31 pm من طرف عادل

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
M.ELHENDY
 
sara
 
waadee3
 
سحر ابرهيم
 
Sherry
 
KING
 
هالة
 
adel
 
عادل
 
محمد السعيد
 
alexa
اعلانات2
اعلانات106*600
اعلانات106*600

شاطر | 
 

 المساواة في السويد jämställdhet

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

العمل :
الهواية :
المزاج :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 17
نقاط : 2344


مُساهمةموضوع: المساواة في السويد jämställdhet    الأحد ديسمبر 18, 2011 12:15 pm

المساواة في السويد jämställdhet
المساواة - النساء والرجال في السويد



المساواة في السويد

إن المساواة jämställdhet تعني أنه يجب أن يتمتع كل من النساء والرجال بالقدرة على تشكيل المجتمع وأطر حياتهم الخاصة. لا يجب أن يكون للجنس أي أهمية عندما يمارس المرء التعليم أو يطلب الحصول على عمل أو يحصل على مرتب أو يرعى أطفالا أو يقوم بتدبير شؤون المنزل.



كيف كان الحال في السابق؟

منذ خمسين سنة خلت كانت هناك فروق كبيرة في الحقوق بين النساء والرجال في المجتمع. كان من غير المعتاد أن تشارك النساء في الحياة السياسية ولم يكن يسمح للنساء ممارسة بعض الدراسات المهنية. كما كانت المرأة تحصل على مرتب أقل من الرجل بالرغم من كونها تمارس المهمات العملية نفسها. كما كان النظام الضرائبي يجعل من غير المجدي بالنسبة للمرأة المتزوجة أن تكسب دخلا خاصا بها وكان من الصعب الحصول على مواد منع الحمل وكان الإجهاض ممنوعا بحكم القانون.



كيف هو الحال في الوقت الحاضر

لقد قرر البرلمان السويدي أنه يجب أن يتمتع كل من النساء والرجال بالحقوق نفسها والواجبات نفسها وأن يتوفر للجنسين إمكانية متشابهة في جميع المجالات الحياتية.



تشارك المرأة في السويد في أغلب الأحيان في الحياة السياسية ويضم البرلمان والحكومة عددا متساويا من النساء والرجال. ولكن لا زلنا نجد في معظم الشركات السويدية أن الرجال يسيطرون على صنع القرارات وأنه من الصعب بالنسبة للمرأة أن تصبح مديرة. كما أن عدد الرجال الذين يبدءون ممارسة النشاطات التجارية في شركات خاصة بهم يفوق عدد النساء. لا زال الرجال يسيطرون على السلطة الاقتصادية في السويد.



نجد في الوقت الحاضر أن المدارس ومجالات التعليم مفتوحة لكل من النساء والرجال. كما يعمل كل من النساء والرجال لإعالة عائلاتهم ولكن من المعتاد أن تمارس النساء العمل بدوام جزئي. في أغلب الحالات يمارس الرجال والنساء مهن مختلفة إذ بعمل الرجال بصورة أكبر ضمن القطاع الخاص في مهمات عملية فنية بينما تعمل النساء بصورة أكبر في القطاع العام ضمن مجالات الرعاية وفي المدارس.



قانون المساواة

هناك قانون خاص هو قانون المساواة jämställdhetslagen ينص على أن للنساء والرجال حقوق متساوية في الحياة العملية. بالرغم من ذلك يصعب على النساء أن يحصلن على وظائف ضمن بعض المهن كما يحصلن في أغلب الأحيان على مرتبات أقل من المرتبات التي يحصل عليها الرجال. إن هذا يعني أن النساء لا زلن يتعرضن للتمييز في سوق العمل.



العائلة وأدوار الأمومة والأوبة

تتألف العائلات في السويد في أغلب الأحيان من الأم والأب والأطفال، ولكن من المعتاد أن ينفصل الوالدين عن بعضهم بعضا عن طريق الطلاق ويتوقفوا عن العيش سويا.



عند ولادة الطفل فإنه يحق للوالدين البقاء في المنزل والتوقف عن العمل لمدة سبعة أشهر لكل واحد منهم. في أغلب الأحيان يتنازل الوالد عن شهوره للوالدة بحيث تتمكن البقاء في المنزل فترة أطول. ولكن هناك شهرين مقصورين على الوالد بالذات وشهرين مقصورين على الوالدة بالذات ولا يمكن التنازل عن هذه الأشهر. إن لكل من الوالد والوالدة أهمية بالنسبة للطفل وبناء عليه فيجب أن يتقاسما فترة البقاء في المنزل مع الطفل بصورة متساوية.



عندما تحمل المرأة فإنه يحق لها أن تجهض بالرغم من كون الوالد يود الاحتفاظ بالطفل. إن المرأة تسيطر على جسدها بنفسها. كما أن الاغتصاب ممنوع بحكم القانون وحتى ضمن علاقة الزواج.



يعتبر شراء الجنس جريمة في السويد. في حالة قيام الرجل أو المرأة بشراء الجنس من مومس فيمكن أن يحكم عليه أو عليها بغرامة مالية أو بالسجن. لا تعتبر أو يعتبر المومس مجرمة.



كما أن قيام المرء بارتكاب العنف عن طريق ضرب أو تهديد شريك حياته أو أطفاله ممنوع بحكم القانون ويؤدي هذا إلى عقوبة السجن فترات طويلة.



المستقبل

إن الهدف هو أن يتمتع جميع الأطفال بنمو آمن بدون إرغام أو خوف. كما يجب أن يتمكن كل من النساء والرجال باختيار التعليم والعمل انطلاقا من اهتماماتهم وقدراتهم المختلفة. كما يجب أن يتوفر لكل من النساء والرجال إمكانيات متساوية في العمل خارج المنزل. يجب أن يتقاسما مسؤولية الأطفال والعمل المنزلي الذي لا يحصل المرء على أجر عن ممارسته. لا يجب أن يتعرض أي إنسان للضرب أو الاغتصاب. كما يجب أن يكون للنساء والرجال القيمة نفسها.



لقد تطورت المساواة في السويد بخطوات واسعة بالمقارنة مع عدد كبير من الدول الأخرى ولكن لا زال هناك الكثير من الاشياء التي يجب عملها. لا زال هناك شوطا باقيا قبل الوصول إلى الهدف المرغوب، ولكننا نعمل جاهدين على الوصول إلى هناك!



هل تود الحصول على المزيد من المعلومات؟

يعمل مجلس إدارة المحافظة على تطبيق سياسة المساواة الوطنية ضمن المحافظة. إذا أردت الحصول على المزيد من المعلومات فما عليك إلا زيارة موقع الحكومة على شبكة الإنترنت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو موقع مجلس إدارة المحافظة.



إن وكيل الجمهور لشؤون المساواة Jämställdhetsombudsmannen ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هي سلطة حكومية تسهر على التدقيق على كيفية قيام أرباب العمل باحترام نصوص قانون المساواة. كما يقوم وكيل الجمهور لشؤون المساواة أيضا بعمل التحقيقات المتعلقة بحدوث التمييز بناء على الجنس في الحياة العملية. رقم الهاتف 08-440 10 60.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المساواة في السويد jämställdhet
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.arabmalmo.com :: {قسم المعلومات عن السويد} :: الحياة فى السويد,والمحيط الاجتماعى والقونين-
انتقل الى: