www.arabmalmo.com
مرحباً بكم فى منتدى الجالية العربية بلسويد وغير السويد ارجو التسجيل حتا تستفيد من المعلومات اليومية المخصصة لمن يهمهم امر السويد وحتا تستفيد من التواصل وتبادل الافكار والمصالح مع العرب بلسويد وغير السويد والوصول ايضاً الى المقالات الهامة اليومية التى تخص كل من يهتم للعيش فى السويد او الهجرة اليها او لقضاء الاجازات والدراسة وما الى ذالك. كما راجو من الجميع ان يعلم ان كل المعلومات بهذا المنتدى يتم الاشراف عليها دائماً من الادارة لتصل كل معلوما بمنتها الدقة حتة يستفيد المقيم والسائح والراغب فى الهجرة


{مرحباً بكم فى منتدى عرب مالمو بالسويد وارجو ان يعرف الجميع ان المنتدى ليس لعرب مالمو فقط بل لكل العرب فى السويد وغير السويد}
 
البوابة*الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحد من الهجرة يبقى أهم تحدي لديمقراطيي السويد
الخميس أبريل 26, 2012 2:26 am من طرف KING

» السويد;;مقتل شابة في لاندسكرونا وشكوك حول تصفيتها من قبل أخيها
الخميس أبريل 26, 2012 2:25 am من طرف KING

» محاكمة رجل سويدي في تايلاند بتهمة الارهاب
السبت مارس 24, 2012 8:46 pm من طرف sara

» روسينغورد في مالمو أكثر سلماً من ستوكهولم
السبت مارس 24, 2012 8:45 pm من طرف sara

» مدير عام جديد لمصلحة الهجرة دانيلسون خلفاً لالياسون
السبت مارس 24, 2012 8:44 pm من طرف sara

» السويد ..فتح التحقيق في قضية التعاون التسليحي مع السعودية
السبت مارس 24, 2012 8:43 pm من طرف sara

» وفاة مريض بسبب الاكتشاف المتأخر لإصابته بالسرطان
السبت مارس 24, 2012 8:42 pm من طرف sara

» مقترح بتسهيل الحصول على معونة السكن
السبت مارس 24, 2012 8:40 pm من طرف sara

» الأعتداءات الجنسية ضد الأطفال ليست ضمن أولويات قضاة التحقيق
السبت مارس 24, 2012 8:39 pm من طرف sara

» السويد تدخل التاريخ بإلغاء العملات النقدية بعد أن كانت أول من استخدمها
السبت مارس 24, 2012 8:31 pm من طرف عادل

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
M.ELHENDY
 
sara
 
waadee3
 
سحر ابرهيم
 
Sherry
 
KING
 
هالة
 
adel
 
عادل
 
محمد السعيد
 
alexa
اعلانات2
اعلانات106*600
اعلانات106*600

شاطر | 
 

  وصف مختصر لنظام التقاعد العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل
مترجم
مترجم
avatar

العمل :
الهواية :
المزاج :
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 99
نقاط : 3475
تاريخ الميلاد : 29/10/1973
العمر : 44
تعاليق : هناك لصوص لا يعاقبهم أحد، وهم من يسرقون منك وقتك.
نابليون بونابرت
إمبراطور فرنسي


الاقامة الاقامة : السويد


البلاد
البلاد:

مُساهمةموضوع: وصف مختصر لنظام التقاعد العام    الأحد ديسمبر 18, 2011 1:09 pm

وصف مختصر لنظام التقاعد العام
بكل بساطة 1 . 3 . 2
تحسب كل سنوات العمر

وصف مختصر لنظام التقاعد العام

المحتويات
· معاش التقاعد يحسب عن كل سنوات العمر

· يشكل معاش التقاعد من الدخل الجزء الأكبر من معاش التقاعد العام

· معاش التقاعد الاستثماري هو الجزء الذي تستثمره بنفسك

· معاش تقاعد الضمان هو الحماية الأساسية

· معاش تقاعد إضافي للأطفال وعند ممارسة الدراسة والخدمة العسكرية الإلزامية

· بإمكانك أن تحصل على معاش التقاعد من عدة مصادر

· ماذا يمكن أن يفعله المرء ليحصل على معاش تقاعد أكبر؟

· قواعد خاصة للأشخاص المولودين خلال الفترة 1938 – 1953

· تقرر بنفسك متى تود أن تحال على التقاعد

· كم يدفع المرء لمعاش التقاعد؟

· هل تود الحصول على المزيد من المعلومات؟


معاش التقاعد يحسب عن كل سنوات العمر
تشمل الحياة مرحل مختلفة، ويسري هذا الشيء على الوضع الاقتصادي أيضا. إذ ننمو خلال السنوات العشرين الأولى ونمارس التعليم ونحصل على مهنة. خلال هذه المرحلة من الحياة تتم إعالة الإنسان من قبل والديه.


أما خلال السنوات الأربعين التي تليها فنمارس العمل ونرزق بأطفال ونعيش حياتنا كبالغين. خلال هذه المرحلة نتحمل مسؤولية إعالة أنفسنا.

بعد ذلك يمكن أن يعيش المرء عشرين سنة كمتقاعد. يمكن القول أن معاش التقاعد هو جزء من المرتب الذي ادخرناه خلال سنوات حياتنا المهنية لكي نتمكن من أخذه فيما بعد، وأننا حصلنا على فوائد مادية عنه طوال الوقت. كما أن معاش التقاعد يشكل أيضا نوعا من التأمين فبغض النظر عن طول حياتنا فإننا سنحصل على معاش التقاعد كل شهر. على الأقل نحصل على ذلك من نظام التقاعد العام Den allmänna pensionen.

تم في نظام التقاعد العام الأخذ بعين الاعتبار أن الحياة تضم عدة مراحل. لذلك فإن الإنسان يحصل الآن على ما يسمى حق التقاعد ليس فقط عن عمله بل أيضا عن الدراسات والخدمة الإلزامية وعندما يكون أطفالنا في سن الطفولة. إذا كنت من مواليد عام 1954 وما بعد فإنك تشارك في هذا النظام بصورة كاملة. أما إذا كنت من مواليد عام 1937 أو ما قبل فإن معاش التقاعد الخاص بك يحسب على أساس القواعد القديمة. إذا كنت من مواليد الفترة 138 – 1953 فإنه يسري عليك بعض القواعد الانتقالية الخاصة التي يمكنك قراءة المزيد عنها في بند "قواعد خاصة للأشخاص المولودين خلال الفترة 1938 – 1953".

يشكل معاش التقاعد من الدخل الجزء الأكبر من معاش التقاعد العام
بالنسبة لمعظم الناس يمكن القول أن الجزء الأكبر من معاش التقاعد المستقبلي يأتي من معاش التقاعد من الدخل. يشكل الدخل الإجمالي الذي حصلت عليه طوال حياتك أساس معاش التقاعد من الدخل الذي ستحصل عليه، ويعتمد حجم معاش التقاعد من الدخل على حجم حق التقاعد الذي جمعته قبل أن تحال على معاش التقاعد. إن معاش التقاعد من الدخل يتطور حسب تطور الاقتصاد الاجتماعي، مما يعني أن معاش التقاعد يرتفع عندما تسير الأمور الاقتصادية للسويد بشكل جيد. كما أنه يرتفع عندما تختار تأخير إحالتك على التقاعد إلى مرحلة متأخرة من العمر.


معاش التقاعد الاستثماري هو الجزء الذي تستثمره بنفسك
يتم استثمار جزء من معاش التقاعد العام في صناديق مالية، ويدير هذا الاستثمار سلطة معاش التقاعد الاستثماري PPM. بإمكانك أن تختار بنفسك ما هي الصناديق المالية التي ستستثمر نقودك فيها، ولكن بإمكانك أيضا أن لا تختار أي صناديق مالية، وفي هذه الحالة يتم استثمار نقودك في صندوق الادخار التابع لصندوق التقاعد العام Premiesparfonden. يعتمد حجم المبالغ التي تخصص لمعاش التقاعد الاستثماري Premiepensionen على سنة ميلادك.

معاش تقاعد الضمان هو الحماية الأساسية
إن معاش تقاعد الضمان Garantipensionen هو حماية أساسية للشخص الذي لم كسب دخلا بسيطا أو لم يكسب أي دخل طوال حياته، ويضمن للمرء معاش تقاعد معين عندما يكبر سنا. يعتمد حجم المبلغ على كون المرء متزوجا أم لا وعلى حجم معاش التقاعد من الدخل ومعاش التقاعد الاستثماري وعلى تطور الأسعار في السويد.

بإمكانك أن تطلب الحصول على معاش تقاعد الضمان ابتداء من بلوغك 65 سنة من العمر، ولكن لكي تحصل على معاش تقاعد الضمان الكامل فإن الأمر يتطلب كونك قد أقمت في السويد ابتداء من بلوغك 25 سنة من العمر وحتى بلغت 65 سنة. إذا لم تكن تلبي هذا الشرط فمن الممكن أن يكون معاش تقاعد الضمان الذي ستحصل عليه أقل. تسري قواعد خاصة بالنسبة للاجئين وبعض المجموعات الأخرى. إذا أردت معرفة المزيد من المعلومات عن معاش تقاعد الضمان فبإمكانك مراجعة مكتب التأمينات العامة.

معاش تقاعد إضافي للأطفال وعند ممارسة الدراسة والخدمة العسكرية الإلزامية
تحصل على حق تقاعد pensionsrätt إضافي إذا كنت من ذوي الأطفال. كما تحصل أيضا على حق تقاعد إضافي إذا كنت قد مارست الدراسة وحصلت على نقدية دراسية أو إذا كنت قد أتممت الخدمة العسكرية الإلزامية. إن الهدف الكامن وراء حق التقاعد الإضافي هو أن يكون تعويضا لأن معظم الناس يكسبون دخلا أقل خلال السنوات التي يكون لديهم فيها أطفال صغار السن، أو يمارسون الدراسة أو الخدمة العسكرية الإلزامية.

إن حجم حق التقاعد الذي تحصل عليه عن الأطفال يعتمد على الدخل الذي كسبته قبل أن ترزق بأطفال وما كسبته في السنوات التالية.

إذا انتقلت من دوام كامل إلى دوام جزئي خلال السنوات الأولى يم احتساب معاش التقاعد الخاص بك وكأنك كنت لا زلت تعمل بدوام كامل.

إذا كنت قد كسبت بعد أن رزقت بأطفال نفس المبالغ التي كنت تكسبها قبل أن ترزق بالأطفال فإن معاش التقاعد سيحسب على أساس أنك كسبت ما يعادل رقم الدخل القياسي السويدي الأساسي inkomstbasbelopp (38800 كرونة عام 2002) بالإضافة إلى دخلك.

وحتى إذا لم تكن تمارس عملا تكسب منه دخل قبل أن ترزق بأطفال فإنك ستحصل على حق تقاعد إضافي.

إن هذا يعني أنك لست ملزما بأن تكون قد بقيت في المنزل سويا مع أطفالك لكي تحصل على حق التقاعد الإضافي. يمنح هذا الحق عن السنوات الأربع الأولى من عمر الطفل ويتحول تلقائيا إلى ولي الأمر الذي كسب أقل دخل. إذا لم تكونا تريدان أن يتم التقييم على هذا الأساس فيتوجب عليكما تبليغ مكتب التأمينات العامة في موعد لا يتعدى يوم 31 يناير في السنة التالية للسنة التي يتعلق بها الأمر. إذا أردتما مثلا تحويل حق التقاعد عن عام 2002 فإن بلاغكما يجب أن يصل في موعد لا يتعدى يوم 31 يناير 2003.

بإمكانك أن تحصل على معاش التقاعد من عدة مصادر
يمكن أن يصرف معاش التقاعد الخاص بك من مصادر مختلفة. يأتي جزء من معاش التقاعد العام والآخر من رب العمل على شكل معاش تقاعد الخدمة tjänstepension وربما من ادخار التقاعد الخاص بك في حالة وجود مثل ذلك لديك. إن معاشات التقاعد المختلفة لا تؤثر على بعضها البعض، بل يتم تميعها سويا وتشكل سويا معاش التقاعد الإجمالي الخاص بك.

ستجد في الإشعار السنوي årsbesked الذي يرسل إليك في مغلف برتقالي اللون كل عام معلومات عن حجم المبلغ الذي اكتسبته حتى الآن في معاش التقاعد العام الخاص بك، وأيضا ما هو المبلغ المتوقع أن تحصل عليه عندما تحال على التقاعد. يتم حساب معاش التقاعد المستقبلي بالنسبة لك على أساس أنك ستكسب نفس الدخل الذي تحصل عليه الآن حتى تحال على التقاعد.

إذا أردت معرفة المبلغ الذي ستحصل عليه على شكل معاش تقاعد الخدمة فبإمكانك الاتصال بشركة التأمين لمعاشات تقاعد الخدمة التي تتبع لها أو برب عملك. يحصل عدد كبير من الناس على 10% تقريبا من مرتبهم النهائي على شكل معاش تقاعد الخدمة. إذا كان لديك ادخار شخصي لمعاش التقاعد فبإمكانك أن تتصل بمن تقوم بالادخار عن طريقهم وتطلب منهم عمل حساب لمعاش التقاعد الذي ستحصل عليه. بعد أن تجمع هذه المبالغ سويا ستعرف تقريبا حجم معاش التقاعد الإجمالي الخاص بك.

ماذا يمكن أن يفعله المرء ليحصل على معاش تقاعد أكبر؟
هناك ثلاث طرق ليتمكن المرء من الحصول على معاش تقاعد أعلى ضمن نظام معاش التقاعد العام، ويكون هذا إما عن طريق زيادة الراتب الذي يحصل عليه أو زيادة الأرباح الموجودة في صناديق معاش الاستثماري الخاص به أو العمل حتى يحال على التقاعد خلال سنوات طويلة.

إن قيام المرء بالتفاوض بنفسه لزيادة راتبه يمكن أن يكون من الأمور الصعبة أو المستحيلة في معظم المهن، كما أن زيادة معاش التقاعد عن طريق زيادة الأرباح في صناديق معاش التقاعد الاستثماري قد يكون متعلقا بالحظ أو بسوء الحظ.

ولا شك أنه يمكن القول أن أسهل الطرق بالنسبة لمعظم الناس لزيادة معاش التقاعد يكون عن طريق العمل سنوات طويلة. يمكن أن يتوصل المرء إلى ذلك إما عن طريق البدء مبكرا في العمل أو العمل بضع سنوات إضافية بعد أن يصل إلى سن معاش التقاعد الذي كان يفكر به. تؤثر كلا الطريقتين بصورة كبيرة على حجم معاش التقاعد.

إن البدء في العمل في سن مبكر يعطي تأثيرا كبيرا لأن أول الكرونات التي يكسبها المرء تعطي أفضل تأثير على شكل فوائد مركبة. كما أن العمل حتى بعد سن التقاعد فإنه يعني أن النقود التي دفعها المرء ستكفي لعدد سنوات أقل (من وجهة نظر إحصائية)، وأيضا لأن المرء يستمر خلال السنوات الإضافية في دفع نقود جديدة ضمن نظام التقاعد. إن قيام المرء بدفع نقود أكثر يعني بكل بساطة صرف نقود أكثر له على شكل معاش التقاعد.

قواعد خاصة للأشخاص المولودين خلال الفترة 1938 – 1953
إذا كنت من مواليد الفترة الواقعة ما بين عام 1938 وعام 1953 فإنك ستحصل على معاش التقاعد من كل من نظام معاش التقاعد الإضافي العام ATP-systemet ومن النظام الحالي الذي يضم معاش التقاعد من الدخل ومعاش التقاعد الاستثماري، وكلما ازداد عمرك فإنك ستحصل على جزء أكبر من معاش تقاعدك عن طريق نظام معاش التقاعد الإضافي العام. إذا كنت مثلا من مواليد عام 1938 فإنك ستحصل على 16 جزءا من عشرين من نظام معاش التقاعد الإضافي العام وأربعة أجزاء من عشرين من النظام الحالي. أما إذا كنت من مواليد عام 1953 فإنك ستحصل على 19 جزءا من عشرين من النظام الحالي وجزء واحد من عشرين من نظام معاش التقاعد الإضافي العام.

كما توجد إضافة ضمانية تعني أنه يضمن لك ما لا يقل عن معاش التقاعد الذي كسبته في نظام معاش التقاعد الإضافي العام حتى عام 1994.

تقرر بنفسك متى تود أن تحال على التقاعد
بإمكانك أن تطلب إحالتك على التقاعد في أي وقت تشاء بعد بلوغك 61 سنة من العمر، ولكن بإمكانك أيضا أن تستمر في العمل وبهذه الطريقة تزيد حجم معاش التقاعد الخاص بك. بإمكانك أن تختار أن تحصل على معاش تقاعد كامل أو إذا أردت الاستمرار في العمل بدوام جزئي وتحصل على أجزاء من معاش التقاعد الخاص بك. بإمكانك أيضا أن تختار ما بين 75% أو 50% أو 25% من معاش التقاعد الخاص بك.

لا يفوتك لأن معاش تقاعد الضمان وإضافة الضمان لا يصرفان قبل بلوغ المرء سن 65 سنة من العمر.

بإمكانك أن تقرأ بنفسك كيفية تطور معاش التقاعد الخاص بك على مرور السنين. لقد اخترنا هنا ثلاثة أمثلة على سن الإحالة على معاش التقاعد (61 و 65 و 70 سنة). وذلك لنعرفك بالمفهوم الأساسي، ولكن فبإمكان المرء طبعا أن يطلب إحالته على معاش التقاعد في أي وقت يريد بعد بلوغه 61 سنة من العمر.

كم يدفع المرء لمعاش التقاعد؟
تحصل على حق التقاعد عن جميع أشكال الدخل الخاضعة للضريبة حتى 7.5 أضعاف رقم الدخل القياسي السويدي الأساسي inkomstbasbelopp (291000 كرونة عام 2002). في كل عام يتم دفع رسم يعادل 18.5% من هذا الدخل إلى نظام معاش التقاعد العام، يتم تحويل الجزء الأكبر منها (16%) إلى معاش التقاعد من الدخل، ويتم ذلك على هذا الشكل:

إن النقود التي تدفعها اليوم يتم صرفها للمتقاعدين حاليا، ولكن يقوم النظام بتسجيل دفعاتك ويمنحك الحق في الحصول على معاش التقاعد بشكل يتناسب مع المبالغ التي تدفعها. كما أنك تحصل على فوائد مادية تحسب على هذه ا المبالغ، ولكن حجم الفوائد المالية يعتمد على تطور المرتبات في السويد.

بعد أن يتم إحالتك على التقاعد فإن معاش التقاعد الخاص بك يصرف لك من النقود التي يدفعها الناس الذين يعملون آنذاك، ولكنه يحسب على أساس حقوق التقاعد التي تجمعت لديك طوال فترة حياتك المهنية، وكلما زاد حجم المبالغ التي دفعتها خلال حياتك المهنية كلما زاد حجم معاش التقاعد الذي ستحصل عليه.

أما الجزء المتبقي (أي 2.5%) فإنه مخصص لمعاش التقاعد الاستثماري، أي الجزء الذي تستثمره بنفسك في الصناديق المالية، وكلما ازداد دخلك فإن هذا يعني زيادة المبلغ المتوفر لديك للاستثمار. هذا ويعتمد حجم معاش التقاعد الاستثماري الخاص بك على كيفية تطور الصناديق المالية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وصف مختصر لنظام التقاعد العام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.arabmalmo.com :: {قسم المعلومات عن السويد} :: الحياة فى السويد,والمحيط الاجتماعى والقونين-
انتقل الى: